كيف يساعد خل التفاح فى إنقاص الوزن ؟؟
استخدم خل التفاح لسنوات عديدة كعلاج منزلي لعدد كبير من المشاكل الصحية
كفيروس المعدة، وارتفاع الكوليسترول، والتهاب الحلق، وآلام المفاصل، والتهابات الجيوب الأنفية وغيرها. وقد أصبح خل التفاح مؤخراً أحد أهم وصفات تخفيف الوزن، إذ يعتبر أحد المواد الحارقة للدهون، ويمنع تراكمها في الجسم.

ما هو خل التفاح؟
يصنع خل التفاح عن طريق تخمر التفاح، حيث يتحول السكر في التفاح ويتكسر بواسطة الخمائر والبكتيريا، ويتحول في المرحلة الأولى إلى كحول، ومن ثم يتخمر إلى خل. يمكن صنع الخل من مختلف أنواع الفواكه والخضار والحبوب، وخل التفاح يأتي من تخمر التفاح كما يدل اسمه. ويعد حمض الخليك المكون الرئيسي لخل التفاح. كما يحتوي الخل على بعض الحموض الأمينية والفيتامينات والأملاح المعدنية.

خل التفاح: هل هو علاج لكل شئ؟
يزعم كثيرون أن خل التفاح يعتبر علاجاً نافعاً لكثير من الأمراض، وهناك ادعاءات بفائدته كمقاوم للشيخوخة، ومسهل للهضم، ومخلص للجسم من السموم. ولكن المفاجئ أنه لا يوجد دليل علمي على كثير من هذه الإدعاءات حتى الآن.

خل التفاح في التجارب العلمية
قام العلماء في السنوات الاخيرة بدراسة تأثير خل التفاح على عدد من المشاكل الصحية ووجدوا ما يلي:

مرض السكري: قام العلماء بدراسة تأثير الخل على مستويات السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات أنه يمكن أن يكون لخل التفاح نتائج إيجابية لتخفيض مستويات السكر في الدم. حيث أظهرت الدراسة أن تناول معلقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم تنقص مستويات السكر الصباحية بحوالي 4-6%.
ارتفاع الكولسترول: أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن خل التفاح يساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ لكن لازال العلماء يبحثون تأثير خل التفاح على نسبة الكولسترول في دم الإنسان.
القلب: أظهرت إحدى الدراسات أن الخل قد يخفض ضغط الدم العالي، ويحسن صحة القلب.
السرطان: أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن خل التفاح قد يساعد على قتل الخلايا السرطانية وإبطاء نموها.
نقص الوزن: تناول ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء قبل تناول الطعام يعطي شعوراً بالامتلاء والشبع مما يساعد على تقليل الوزن.
كيف يستخدم خل التفاح؟
باعتبار أن فائدته غير مثبته بالتجارب العلمية على الإنسان، ولأن معظم التجارب التي أجريت حتى الآن كانت على حيوانات مخبرية، لا توجد توصيات علمية بطريقة استخدامه؛ لكن يمكن تناول معلقة إلى معلقتين يومياً مع كأس من الماء، ولكن لا ينصح بزيادة استخدام خل التفاح لما قد يكون له من مخاطر على الجسم.

مخاطر خل التفاح
قد يكون لتناول خل التفاح مخاطر صحية إذا ما تم تناوله بكثرة؛ ولذلك يجب أخذ الأمور التالية بالحسبان:

يمكن أن يتفاعل خل التفاح مع العقاقير الطبية الخاصة بأمراض القلب والسكري، كما يتفاعل مع مدرات البول والملينات.
خل التفاح مركب عالي الحموضة: يجب أن يخلط مع كمية من الماء أو العصير؛ لأن الخل المركز يؤذي الفم، والأسنان، وأعضاء الجسم الداخلية.
الاستعمال المطول لخل التفاح يؤدي إلى نقص البوتاسيوم ونقص كثافة العظام، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل استخدام خل التفاح, إذ يحتوي الخل على الكروم والذي يمكن أن يؤثر على مستويات الأنسولين في الدم.
إذاً هل ينصح باستخدام خل التفاح؟
الجواب هنا يعتمد على طريقة استخدام خل التفاح، حيث يمكن إضافته إلى الطعام كالسلطة والحساء بكميات قليلة؛ ولكن استخدامه بشكل يومي ومتكرر قد يحمل خطراً على الصحة. وبمطلق الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل استعمال خل التفاح.

يمكنك التعليق على الموضوع عبر حسابك على الفيس بوك, قبل أن تذهب لا تنسى وضع اعجبني+مشاركة